نظرًا لأن المتسوقين يدفعون أكثر مقابل أي شيء من القهوة إلى الكاتشب، فقد بدأ بعض تجار التجزئة في خفض أو تحديد سعر مئات المنتجات أثناء تنافسهم على العملاء، وإعداد أنفسهم لخوض معركة في المفاوضات مع كبار صانعي الأغذية المعبأة.

وبحسب يوروستات، فإن تضخم أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ في منطقة ​اليورو​ ارتفع بنسبة 6.4% في نيسان مقارنة بالعام الماضي، ومقارنة مع زيادة بنسبة 5% في آذار، حيث أن ارتفاع تكلفة المعيشة في ​أوروبا​ يتجاوز أسعار الطاقة الباهظة.

وكشف رئيس "Leclerc"، أكبر متاجر التجزئة الفرنسية من حيث الحصة السوقية، أنه سيحدد أكثر من 120 سلعة يشتريها المستهلكون، بما في ذلك ورق التواليت والصابون والأرز والمعكرونة، وإنشاء "درع" يضمن بموجبه "Leclerc" سعر هذه العناصر من 4 أيار حتى تموز.

وشهدت الأسعار، زيادات تراوحت بين 6% و20%.

في آذار، أنفقت الحكومات الأوروبية، التي تواجه بعضها انتخابات هذا العام، عشرات المليارات من اليورو لحماية الأسر من تكاليف الطاقة.

أظهر تحليل لسلة متنوعة من السلع صنعتها لرويترز من قبل شركة البيانات Nielsen، أن أسعار المنتجات بما في ذلك البيرة والمياه المعبأة في زجاجات والكاتشب آخذة في الارتفاع بشكل حاد، وفي كثير من الحالات تمتد الزيادات الكبيرة عن العام الماضي.

في المتوسط​​، يدفع المتسوقون في أوروبا حوالي 2 يورو (2.10 دولار) أكثر مقابل ستة منتجات غذائية أساسية، بزيادة 8& عن العام الماضي.

وفرض تجار التجزئة زيادة بنسبة 8.6% على القهوة سريعة التحضير في الأسابيع الأربعة حتى 26 آذار في المتوسط​​، بينما ارتفع سعر حليب الأطفال بأكثر من 21%.

وبينما وعد "Leclerc" بتجميد بعض الأسعار، في جميع أنحاء أوروبا، يسعى تجار التجزئة على نطاق واسع للحد من تأثير ​التضخم​ على العناصر الأساسية.